منتديات أجنحة الملائكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أجنحة الملائكة

تشعر بالملل ؟؟ قم بتصفح المواضيع العريقة للترفيه عن نفسك!!
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

يسر أدراة منتديات أجنحة الملائكة أن ترحب بكم زوارنا الاعزاء و الأخوة والأخوات اعضاء ومشرفين بأنضمامكم الى العائلة راجين من الله ومتمنين لكم قضاء وقت ممتع معا ........ الأدارة

جدا::!! للأعضاء المشتركين الجدد,يجب تفعيل حسابكم وذلك بالنقر على رابط التفعيل الذي يصل الى الايميل الخاص الذي قمت بوضعه عند التسجيل حتى تستطيعوا الدخول...في حالة عدم تفعيله ستقوم الادارة بتفعيله تلقائيا....الأدارة

أعزائي الكرام أبارك لكم تميزكم وأدعوكم للأحتفال بتميز منتدانا منتديات أجنحة الملائكة على الرابط https://nabdh.ahlamontada.com/t2799-topic#34053
مرحباًًَُ بك أيها الزائر الكريم في منتديات أجنحة الملائكة...نتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا...أهلاًُ وسهلاًُ

 

 كيف يتم تحديد الجمهور المستهدف وكيف يؤثر على نشاطك التجاري؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعدنى محمد
نابـــض نشط
نابـــض نشط



الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 443
نقاط نقاط : 1326
السٌّمعَــــــــة : 0
التسجيل : 14/11/2019
العمـــــر : 34

كيف يتم تحديد الجمهور المستهدف وكيف يؤثر على نشاطك التجاري؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يتم تحديد الجمهور المستهدف وكيف يؤثر على نشاطك التجاري؟   كيف يتم تحديد الجمهور المستهدف وكيف يؤثر على نشاطك التجاري؟ Emptyالثلاثاء يونيو 20, 2023 1:45 am

7 خطوات لتحديد جمهورك المستهدف

كيف تستهدف الجمهور المناسب لنشاطك
تُحدد الفئة المستهدفة للعلامة التجارية الخاصة بك من خلال 7 خطوات تشمل:
1_ الملاحظة المنبثقة عن خبرة
عندما تقوم باتخاذ قرار إطلاق علامتك التجارية الخاصة، يجب أن تكون قد قمت بفترة ملاحظة دقيقة للسوق. هذه الملاحظة الأولية مهمة لتصوير صورة شاملة عن السوق التجاري. يمكن أن تشمل هذه الملاحظة العمر والنوعية للجمهور المستهدف، الطبيعة الاستهلاكية، السلوك الشرائي وأفضل الطرق التسويقية للتعامل مع هذا السوق.
تلك المعلومات ليست دقيقة في بدايتها، حيث يتم جمعها سواء من خلال رصد السوق المستهدف مباشرةً، أو عبر الخبرات العملية المكتسبة في السوق. وعلى الرغم من ذلك، تساعد هذه المعلومات في تحديد الخطوط العريضة التي تساعد أصحاب الأعمال على تحديد جمهورهم المستهدف بسهولة.
2_ أبحاث السوق
تمثل دراسات السوق مصدرًا قيمًا للشركات المزدهرة، فهي مجهزة بكمية كبيرة من المعلومات الأساسية التي يمكن لكل شركة استخدامها بشكل يتناسب مع مخططاتها التسويقية.
لنفس المثال: إذا افترضنا أن السوق التجاري (س) يمثل الذكور البالغين به نسبة 60٪ والإناث 40٪، يمكن لشركة (ص) استخدام هذه المعلومات لتوجيه حملات التسويق لجذب فئة الذكور كشريحة هدف. بالمقابل، يمكن لشركة (ع) استغلال هذه المعلومات للتركيز على جذب الإناث التي تشهد نموًا قويًا.
3_ تحليل استراتيجية المنافسين التسويقية
يمكن بسهولة تحديد الجمهور المستهدف عن طريق التركيز على المنافسين ونوع الحملات الإعلانية التي يستهدفون من خلالها الشريحة المستهدفة. إذا ركزت على أنشطة الأعمال المختلفة، فسوف تلاحظ أن الجمهور المستهدف عادة يتقسم إلى نوعين:
  •       عملاء أوفياء


هم مجموعة من الزبائن الذين اختبروا تجربة ناجحة في الشراء أو التسويق مع منتج معين، حيث استمروا في التعامل مع هذه الشركة المنتجة لفترة طويلة، وتشكلت بينهم علاقة تجارية متبادلة تتحكم فيها معايير الجودة من قِبَل الشركة المنتجة ووفاء المشتري.
إذا كنت صاحب علامة تجارية، فإن العملاء هؤلاء هم الأفضل، ولكنهم الأصعب في نفس الوقت. هذا ينطبق بشكل خاص إذا كنت تستهدف هذا النوع من العملاء بشدة وتريد جذبهم من المنافسين. لتحقيق هذا الهدف، يجب أن تجعل العملاء يواجهون العديد من التحديات النفسية التي تجعلهم يتجاهلون الخبرات السلبية التي مروا بها في الماضي ويلجؤوا إلى التجارب الجديدة التي قد لا تكون ناجحة بالنسبة لهم.
إذا تمكنت من جذب هذه الفئة من الجمهور، فهذا يعني أنك تفوز بإحدى المعارك الرئيسية في المنافسة التجارية، وهذا يعتبر دليلاً جيداً على نجاح جهود التسويق الخاصة بك.
  •       عملاء محتملين


الزبائن المتوقعين هم الجمهور الذي يتحرك بين الأسماء التجارية المتعددة، وهو المحرك الرئيسي لعملية المنافسة، وعلى أساس ذلك تتم جهود التسويق لجذبهم إلى المنتج المستهدف.
  •       عملاء جدد


جاءوا كزبائن لم يكن لديهم أي رغبة في المنتج المقدم، إلا أن الجهود التسويقية الفعالة من الشركة أسهمت في إيجاد رغبات جديدة لدى الجماهير، وتعزيزها حتى أصبحت سلوك شرائي مستمر.
4_  بناء ملف شخصي للجمهور المستهدف
إنشاء ملف شخصي للعملاء يعد إحدى الخطوات الأساسية لتحديد الجمهور المستهدف، وذلك بجمع البيانات من مصادر مختلفة مثل الملاحظات العامة للسوق والبحوث المنشورة والجمهور المستهدف للمنافسين، وتجميعها ضمن حزمة معلومات مفصلة حول خصائص العميل المستهدف.
  •       نوعه

  •       السن

  •       المستوى الإجتماعي

  •       التواجد الجغرافي

  •       المستوى المادى

  •       الرغبات الشرائية

  •       السلوك الشرائي


تتعلق هذه العبارة بفهم الفئة الجماهيرية التي لا يأخذونها في الحسبان عند تنفيذ حملات التسويق.
معرفة الجمهور الذي يتم استبعاده من الحملات التسويقية يساعدك على تجنب إهدار الجهود التسويقية. على سبيل المثال، إذا كان المجموعة المستهدفة من جمهورك هم الذين يبلغون من العمر 60 عامًا فأكبر، فإن التركيز على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجك الجديد سيكون غير فعال. ستكون الجهود التسويقية الخاصة بك تستخدم في الوصول إلى جماهير تفتقر إلى الحاجة إلى منتجك.
6_ تحديث البيانات بشكل مستمر
يُعَد عِلمُ التسويق مِن أكثر المَجالاتِ الحَديثةِ نَموًا وتَطَورًا، لِذَلِكَ يَنبَغِي علَيكَ أَنْ تُرَاقِبَ كُلَّ مَا هُوَ جَديدٌ فِي هَذَا المجال، سِوَاءً كَان ذَلِكَ عَنْ طَرِيقِ مُتَابِعَةِ الدَّورِيَّاتِ العِلْمِيَّةِ الَّتِي يَتَمُّ نَشْرُهَا، أَوْ عَنْ طَرِيقِ مُتَابِعَةِ المَوَاقِعِ الإلِكْتُرونِيَّةِ الَّتِي تَهْتَمُّ بِهَذَا العِلْمِ، مِثْلَ
  •       hubspot

  •       growthhackers

  •       moz

  •       google insights


7_ الإستعانة بأدوات التحليل التسويقية
"التسويق الرقمي"، يمكن لرجال الأعمال الاستفادة من الإعلان عن منتجاتهم بكفاءة أكبر على شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت بأكمله، والتي تساعدهم في التواصل مع جمهورهم وذلك بطريقة فعالة واقتصادية.
  •       Google analytics

  •       Mixpanel

  •       Facebook analytics


يمكنك معرفة:
  • تتعلق هذه الجملة بتوصيف الخصائص الديموغرافية للمشتركين المحتملين في خدمة ما أو منتج معين، وهي تهدف إلى تحديد الملامح الأساسية للجمهور ومعرفة ما يميزهم ويجعلهم مستهدفات رئيسية للحملات التسويقية أو الإعلانية. وتشمل عوامل الطبيعة الديموغرافية العمر، والجنس، والدخل، والتعليم، والمهنة، والثقافة، واللغة، والأديان، والجنسيات، ويعتمد توصيف هذه العوامل على النوع والطبيعة للمنتج أو الخدمة التي يقدمها الشركة أو المعلن.

  • متى يكون الوقت المناسب لنشر رسالة التسويق الخاصة بك؟

  • الأسلوب الأنسب للرد على الجمهور.

  • من بين وسائل الإعلان، ما هي الأساليب التي يفضلها العملاء المستهدفين؟

  • تقييم نتائج الجهود التسويقية وتحسينها.


تشمل المعلومات ذات الأهمية التي تساعد في فهم الجمهور الهدف وتحليل استجاباتهم الشرائية المتنوعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يتم تحديد الجمهور المستهدف وكيف يؤثر على نشاطك التجاري؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أجنحة الملائكة :: المنتديات الرئيسية :: المنتدى العام-
انتقل الى: