ـ أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه وسيفى لكم والعلم مخزون عند أهله قد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه |
ـ يا طالب العلم ان للعالم ثلاث علامات:
العلم والحلم والصمت، وللمتكلف ثلاث علامات: ينازع من فوقه بالمعصية، ويظلم من دونه بالغلبة، ويظاهر الظلمة |
ـ الصبر صبران: صبر على ما يكره وصبر على ما يحب، والصبر من الايمان كالرأس من الجسد، ولا خير في جسد لا رأس معه، ولا في إيمان لا صبر معه |
ـ لا يكونن المحسن والمسيء عندك بمنزلة سواء، فإن ذلك تزهيد لأهل الإحسان في الإحسان وتدريب لأهل الإساءة على الإساءة، فالزم كلا منهم ما ألزم نفسه أدباً منك |
ـ من لم يملك لسانه يندم، ومن لا يتعلم يجهل، ومن لا يتحلم لا يحلم، ومن لا يرتدع لا يعقل، ومن لا يعقل يهن، ومن يهن لا يوقر |
ـ ما جفت الدموع إلا لقسوة القلب، وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب |
ـ التدبير قبل العمل يؤمن |
ـ عجبت للبخيل الذي يستعجل الفقر الذي هرب منه |
ـ كن سمحاً ولا تكن مبذراً وكن مقدراً ولا تكن مقتراً |
ـ لا تستحي من إعطاء القليل، فإن الحرمان أقل منه |
ـ في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق |
ـ احسبوا كلامكم من أعمالكم يقل كلامكم إلا في الخير |
ـ إن من الحزم أن تتقوا الله، وإن من العصمة أن لا تغتروا بالله |
ـ مجالسة أهل الهوى ينسي القرآن ويحضر الشيطان |
- إن الأمل يذهب العقل، ويكذب الوعد، ويحث على الغفلة، ويورث الحسرة، فاكذبوا الأمل فإنه غرور وصاحبه مأزور |
- قرنت الهيبة بالخيبة، والحياء بالحرمان، والحكمة ضالة المؤمن فليطلبها ولو في أيدي أهل الشر |
لا تصرم أخاك على ارتياب، ولا تقطعه دون استعتاب |
ما أطال العبد الامل إلا أنساه العمل |
إن قلوب الجهال تستفزها الأطماع وترهنها المنى وتستعلقها الخدائع |
لا يكون الصديق لأخيه صديقاً حتى يحفظه في نكبته وغيبته وبعد وفاته |
تحفظوا من الكذب فإنه أدنى الأخلاق |
لا تتم مروة الرجل حتى يتفقه في دينه، ويقتصد في معيشته، ويصبر على النائبة إذا نزلت به، ويستعذب مرارة إخوانه |
من استطاع أن يمنع نفسه من أربعة أشياء فهو خليق بأن لا ينزل به مكروه أبداً: العجلة واللجاجة والعجب والتواني |
إن الأشياء لما ازدوجت، ازدوج الكسل والعجز فنتج منها الفق |
ما أخذ الله على أهل الجهل أن يتعلّموا حتى أخذ على أهل العلم أن يعلّموا |
شر الإخوان من تكلف له |
ما مزح امرؤٌ مزحه إلا مج من عقله مجة |
المصدر:
الكافي / الكليني - روضة الواعظين / الفتال النيسابوري - تحف العقول - نهج البلاغة |