السيو (website positioning) أو تهيئة المواقع لمحركات البحث (Search engine optimization) هو عملية تنمية المواقع لتلائم احتياجات محركات البحث المتباينة شبيه جوجل أو Bing بجول البروز في عائدات البحث الأولى للكلمات والتسميات الأساسية المستعملة من الزبائن المحتملين للشركات والمشروعات والأنشطة التجارية.
محركات البحث هي منبع 70% من زيارات المواقع الإلكترونية حين يقوم زائرين المواقع باللجوء إلى محركات البحث المتباينة للإجابة على أسئلة محددة أو البحث عن منتج أو مصلحة مع حضور مئات التدوينات المنشورة للإجابة عن أسئلة الزائرين وحضور مواقع إلكترونية لأغلب المؤسسات والمشروعات التجارية التي تدخر بدائل متنوعة بتكلفة ملائمة مع وسائل تكرر سلسلة وسريعة أجمل من فضائيات الشراء الكلاسيكية.
مزايا السيو (website positioning) لمواقع المؤسسات والأنشطة التجارية الإلكترونية وكيفية تصدر نتائج البحث
توجد الكثير من مزايا السيو (website positioning) للمواقع الإلكترونية الخاصة بالأفراد وبالأخص المواقع الإلكترونية الخاصة بالمشروعات والأنشطة التجارية حين أنها منبع أساسي لزيارات المواقع الإلكترونية والتي تسهم في مبالغة مكاسب المؤسسات والمشروعات التجارية عبر زيارات مجانية (Free Natural Visitors) فضلا على ذلك حضور اختيارات بعض منها للاستفادة من محركات البحث عبر حملات التسويق من خلال محركات البحث عبر حملات إعلانية مدفوعة.
على طريق المثال عبر تهيئة موقعك لمحركات البحث والمنافسة على كلمة مفتاحية (Key phrase) قُدّر مقدار البحث عنها شهريا 1000 عملية بحث سوف تأكد البروز في الورقة الأولى لنتائج البحث لتلك الكلمة المفتاحية 10000 مرة في مواجهه الزبائن المحتملين.
إذا افترضنا أن معـدل النقر على ورقة موقعك (CTR%) في أول ثلاثة عائدات بحث 10% من رقم مرات البروز (1000 زيارة لموقعك) وهي أصغر من المعـدل الواقع للنقر على أول ثلاثة عائدات بحث وقدكانت معـدل التحويلات المكتملة (accomplished conversions) شبيه عمليات تسوق منتجات نشاطك التجاري أو الإشتراك في نشاطات تعرضها هي 10 بالمائة لاغير أي 100 عملية مكتملة والربح من جميع عملية مكتملة هو 100 $ إذن سيصبح الربح عبر تعظيم موقعك طبقا لمتطلبات محركات البحث هو 10,000 $ شهرياً (120,000 $ سنوياً) عبر زيارات مجانية دون تكبد تكلفة إعلانية باهظة للتسويق لموقعك الإلكتروني.
فضلا على ذلك الربح المالي فإن مبالغة رقم زيارات الموقع الإلكتروني كفيل ببناء معيار زائرين لنشاطك التجاري معنين بما تقدمه من مضمون فريد (بوستات المدونة) يروج بإسلوب ليست عل ىالفور لمنتجات ونشاطات نشاطك التجاري يجيب عن جميع أسئلة الزبائن المحتملين في تخصص خبرتك ونشاطك التجاري وتزداد جدارة الزبائن تلقائياً ويقوموا بدعايا مجانية عبر روج الإنطباع الإيجابي عن مشروعك أو نشاطك التجاري.
التنافس محتدم على الاثار الأولى في ورق البحث لذا عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث (website positioning) تتطلب مجهود مستمر واشخاص مختصين وذو حنكة في تخصص السيو للخدمات والمشروعات التجارية الكبرى لكن بالنسبة للمواقع والمدونات الناتجة سنقوم بشرح قلة من المشورات التي يتاح من خلالها تحسين موقعك ليلائم احتياجات محركات البحث وإدخار محاولة تصفح جيدة لزوار الموقع في البنود المقبلة من ذلك الموضوع.
كيف تعمل محركات البحث؟
تعمل محركات البحث على التنقيب عن المواقع المتضمنة تدوينات مرتبطة بما يتحرى عنه مستعمل محركات البحث بعد ذلك تقوم بترتيبها وإظهارها للقارئ على نحو راتب ومفهرس وفق دقة المضمون ومعـدل توفيق الموقع في عملية السيو (website positioning).
تنفذ هذة العملية بواسطة مايسمى ب عناكب البحث المسؤلة عن الزحف وتتبع الروابط وسط ورق المواقع المتباينة أو داخل الموقع الواحد ولمساعدة محركاث البحث شبيه جوجل على الزحف وفهرسات ورق موقعك المنشئة جديداً أو التي حدث تنقيح المضمون الخاصة بها بإستخدام معدة URL Inspection المتواجدة بمنصة جوجل Search Console بجول أن ينفذ فهرسة ورق موقعك الإلكتروني (Indexing) في اثناء دقائق ضئيلة والبروز في عائدات البحث المستهدفة في مواجهه الزبائن المحتملين في أقرب توقيت محتمل (اثناء يوم أو يومان) في وضعية النجاح على المواقع المنافسة على ذات تسميات البحث في ضوابط واسباب تنظيم ورق المواقع في عائدات البحث المتباينة والتي سوف يتم شرحها في البند الاتية.