الاتصال مع الزبائن أو ربطهم بالعلامة التجارية من خلال وسائل السوشيال ميديا هو قطعة هائل من توازن التفوق في مخطط التسويق من خلال منصات السوشيال ميديا، حين يعد التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية مظهر من مظاهر التواجد على الشبكة العنكبوتية العالمية بالنسبة للشركات، يقص “إيرك كوالمان” كاتب المجلدات الخمس الأكبر مبيعًا في تخصص القيادة الرقمية، ومؤسس حركة Socialnomics:
- اقتباس :
- حالياً مو لدينا خيار لنقوم بالتسويق من خلال منصات السوشيال ميديا أو لا، ولكن الإستفسار حالياً هو كيف نفعل ذلك على نحو مدهش؟
انتقل التسويق من خلال منصات السوشيال ميديا من كونه خيارًا إلى كونه حاجة مطلقة، لقد بدلت هذه البرامج التسويق تغييرًا جذريًا، وانصرف اهتمام المسوقين عن إعلانات الصحائف والبث والتلفاز واللافتات الكبيرة في الطرق إلى التسويق الرقمي من خلال facebook، twitter، انستجرام، snap chat… واخرى غالبية. 90٪ تقريبًا من المسوقين يبذلون جهودهم في التسويق من خلال منصات السوشيال ميديا لمبالغة معـدل الفهم بنشاطهم التجاري، و75٪ يتكلمون إنهم زادوا رقم الزيارات لمواقعهم الإلكترونية.
يتاح أن تصبح منصات السوشيال ميديا اسلوب مبهرة لمساعدتك في التواصل بعملائك، التسويق لمنتجاتك والتفاعل على نحو أجمل، ولكن لاغير إذا قمت بالعملية على نحو مظبوط بعيدًا عن فكرة أنك ينبغي أن تتواجد على هذه الشبكات فى سبيل الحضور ووفق. في ما ياتي إجراءات ستساعدك على التفوق في تجهيز مخطط التسويق من خلال منصات السوشيال ميديا بفاعلية:
1. قيمة المخطط التسويق من خلال منصات السوشيال ميديا؟
حسبًا لرابطة التسويق الأمريكية:
- اقتباس :
- التخطيط التسويقي هو عملية لتقريـر أهداف للنشاط التسويقي ولتقريـر وجدولة الإجراءات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف.
التخطيط هو بوصلة استجواب الأهداف، من أثناءه تعين الداعي الأساسي لاستخدامك لشبكات الاتصال، وبه ستعرف خريطة الطريقة التي ستسلكها لتأتي إلى استجواب التفوق المرغوب في التسويق من خلال منصات السوشيال ميديا، التخطيط عملية أهمية على نحو كبير يتاح أن تشارك جدا في تدعيم صورتك على شبكات الاتصال، تعاون أيضًا في لتقريـر اتجاهاتك، وصياغة الأولويات، ولتصميم مخطط فعالة تطلب للإجابة على تلك الأسئلة:
- ما الغاية من تواجدي على منصات السوشيال ميديا؟
- ما الجماهير المستهدف وما هي احتياجاته؟
- ما صنف المضمون الذي أخطط لنشره وكيف سيساهم في تعظيم معيشة الزبائن؟
- كيف يلبي المنافسون متطلبات الزبائن على شبكات السوشيال ميديا؟
يقص “جوردن ستون” رئيس فرع الإعلام الاجتماعي في مؤسسة فودافون في المملكة المتحدة:
- اقتباس :
- كن ظاهرًا حول الداعي الذي تستعمل منصات السوشيال ميديا لأجله، لا تقع اسلوب احدى، ولكن تطلب إلى لتقريـر ما تشاء تحقيقه بعد ذلك التركيز على مخطط في الواقع.
ضع أهدافًا مخصصة وقابلة للقياس وأُطرًا زمنية لأنشطتك التسويقية على منصات السوشيال ميديا، تذكّر قل أن تستهل أن شر التخطيط سائدًا ما يصبح أسوأ من عدم التخطيط على التدشين، ومن الهام أن يصبح لديك مخطط تسويقية يتاح تجديدها، لا تقم بإعداد مخطط مرة احدى وحفظها، ينبغي أن تصبح لديك مخطط حيّة ينفذ تطويرها مع تطور أعمالك وتغييرها، فالتسويق من خلال منصات السوشيال ميديا وظائف متواصل في التقديم يتبدل لدى الضرورة،
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
2. استهدف العميل الملائم
- اقتباس :
- إن المبتغى من التسويق هو إدراك العميل وفهمه على نحو جيد، بحيث يتاح للمنتج أو المصلحة أن يُلائمه وأن ويُباع بيسر. (بيتر داركر)
يقص أكبر من 1 من جميع 3 من مستعملي الشبكة العنكبوتية العالمية أنهم يذهبون إلى برامج الاتصال ريثما يتحرون عن غزير من البيانات بشأن العلامة التجارية أو المنتج، يُعبّر “إيرك كوالمان” عن شدة وحكومة منصات السوشيال ميديا بقوله:
- اقتباس :
- إذا قد كان facebook بلد سوف تصبح ثالث أكثر بلد في الكرة الارضية عقب الصين والهند.
ريثما معرفة العميل الملائم الذي يجب أن تستهدفه على الشبكات الاجتماعية فإنك ستقطع نصف السبيل للتفوق في ولادة مخطط استراتيجية للتسويق من خلال منصات السوشيال ميديا، احرص على أن يصبح الجماهير المستهدف معينًا على نحو مخصص، لأن هذا سيساعدك في إشراف المضمون إلى الطائفة النموذجية، يتاح للخطة التسويقية أن تخفق على نحو جلي إذا توجهت للجمهور الخطأ.
استهداف العميل الملائم على شبكات الاتصال ليست كافٍ، يجب أن تدرك جمهورك واحتياجاته عبر التحدث إليه عل ىالفور بطرح الأسئلة والحصول على جوابات، أو أداء استطلاعات الرأي، أو ملاحظة التفاعل وسط الخصوم وجماهير الزبائن، وتعرف كيف يستمعون إلى مراجعاتهم وكيف يستجيبون.
أكبر الشوارع إتضاحًا لتضع مخطط تلائم جمهورك في التسويق من خلال منصات السوشيال ميديا هي أن تجمع المعلومات الكافية لتعلم: أعمارهم، موقعهم الجغرافي، الوظيفة، الدخل، اهتماماتهم الشخصية، الإضطرابات التي يعانون منها والتي يتاح لعلامتك التجارية أن تحلها، وأيضًا ما الشبكات الاجتماعية التي يستخدمونها، ومتى يصبحون أكبر نشاطًا على هذه الشبكات، وما المضمون الذي يحبون.
3. حضّر المضمون الذي يفضله الزبائن
بحصولك على البيانات الكافية بشأن الجماهير تسطيع أن تستهل في الإعداد للمحتوى المحدد الذي يرغب فيه جماهير الزبائن ويتاح أن يشاركنه على مدى فسيح مع أصحابهم ومتابعيهم.
هنالك الكثير من الإجراءات الحيوية التي ينبغي عليك اتخاذها قبل البَدْء في تأسيس مضمون جذاب ورعايته للمساهمة على فضائيات السوشيال ميديا الخاصة بك، من بينها التنويع وسط متباين اتجاهات التسويق بالمحتوى التي يتاح اشتراكها على شبكات السوشيال ميديا شبيه: الخلفيات، البوستات، الفيديوهات، الإنفوجرافيك، الموضوعات، روابط المجلدات الإلكترونية.. إلخ
تأكد من التركيز لاغير على تصميمات المضمون الذي يتواءم مع ميول الجماهير ومع طبيعة المنبر التي تستعملها، فالمحتوى الذي تنشره على snap chat، لا يتشابه عن المضمون الذي تقدمه على facebook.