ما هو الإعلان الرقمي؟
الإعلان عبر الإنترنت
الإعلان الرقمي هو طريقة لاستقطاب اهتمام الجمهور بمنتج محدد عن طريق الإنترنت والمنصات الرقمية التي يتم دفع ثمنها من قبل جهة معلنة محددة.
وبصورة محددة، الإعلان عبر الإنترنت هو أي نوع من أنواع الإعلانات التي تظهر على شبكة الإنترنت أو على القنوات الرقمية مثل المواقع الإلكترونية ومحركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف المحمولة والقنوات الرقمية الأخرى التي يمكن الوصول إليها.
الإعلان عبر الإنترنت يُعَد فرعًا من فروع التسويق الرقمي، حيث يركز حصراً على الجانب الترويجي، وليس على العناصر الأخرى المكونة لمزيج التسويق الرقمي.
مزايا وعيوب الإعلان عبر الإنترنت
يوجد أكثر من 4 مليارات مستخدم لشبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم، مما يعزز بقوة الإعلان عبر الإنترنت.
باستخدام محركات البحث ، يبحث الأشخاص عن المنتجات، ويقومون بمتابعة العلامات التجارية المفضلة لديهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ويشتركون في حملاتها عبر البريد الإلكتروني والإشعارات الفورية.
تعتبر فرص الإعلانات هائلة ، إلا أن استخدامها بشكل صحيح ليس سهلاً كما يُعتقد. لذا ، دعنا نقوم بتفحص الفوائد والعيوب المتعلقة بالإعلان عبر الانترنت.
مزايا الإعلان عبر الإنترنت
1.تغطية عالمية سهلة.
حاليًا، اعتادت الناس على البحث عن معلومات حول المنتجات والخدمات من خلال استخدام محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها.
الإعلان عبر الإنترنت هو وسيلة لعرض عروضك أمام أكثر من 4.3 مليار مستخدم ويب في العالم. بسهولة يمكنك الوصول إلى الجميع عبر الإنترنت.
2.أسعار مناسبة لأي ميزانية.
التكلفة الأدنى لتصل إلى جمهور يتألف من 2000 شخص هي ثلث تكلفة الإعلانات التقليدية، وبالتالي فإن أي شركة بما فيها الشركات الصغيرة العائلية والمؤسسات الكبيرة يمكنها استخدام الإعلانات عبر الإنترنت والاستفادة من مواردها المالية بأقصى حد.
3.جذب الترافيك إلى موقعك.
عندما يتزايد عدد زوار الموقع، يتزايد أيضًا عدد العملاء المحتملين لديك، وهذا سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة المبيعات الخاصة بك. الهدف من الإعلان عبر الإنترنت هو لفت انتباه المستخدمين وجذبهم لزيارة موقعك.
يجب أن تستثير العروض التي تظهر في الإعلانات الرقمية اهتمام الأشخاص وتوفر سبباً مقنعاً لهم للضغط على موقعك.
4.الاعلان عبر الانترنت يسمح بالاستهداف.
بالمقابل لوسائل التسويق التقليدية التي تعلن للجميع دون تمييز، إعلانات الإنترنت تصمم رسالتها لجمهور معين – الأشخاص المحتملين الذين ربما يتحولون إلى عملاء.
مثلاً، يمكن لشركة معدات السفر أن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كإعلانات لجذب المستخدمين المهتمين بالسفر وتشجيعهم على الإعجاب والمشاركة.
5.إمكانية إعادة الاستهداف.
الإعلانات عبر الإنترنت تعد وسيلة للتعبير عن رسالة تقول: "أهلاً، يبدو أنك قد تصفحت محمصة الخبز هذه قبل يومين. لدي لك واحدة رائعة هنا!"
في حالة زيارة العديد من العملاء المحتملين لمتجر الأجهزة المنزلية الخاص بك عبر الإنترنت دون إتمام أي عملية شراء، فعليك تذكيرهم بعلامتك التجارية من خلال عرض إعلاناتك على مواقع الويب التي يتصفحونها.
يتيح لك الحصول على فرصة لإنشاء وتطوير روابط متنوعة مع جمهورك.
الإعلان الذي يتم عبر الإنترنت يساعدك على أن تظهر في المكان المناسب وفي الوقت المناسب للتواصل مع جمهورك.
إذا كان لديك متجر خبز صغير ، يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام وبنترست لعرض منتجاتك.
لتواصل الأخبار وتطوير علاقات طويلة الأجل مع جمهورك، استعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني. بمزج أنواع مختلفة من الإعلانات الرقمية بحكمة، يمكنك إظهار أن شركتك متواجدة بشكل دائم ومستعدة لتقديم الخدمة.
7.الإعلان عبر الانترنت قابل للقياس.
في المقابل للتسويق غير المتصل بالإنترنت، حيث تكون التكلفة والفعالية لديها درجة من التقريب، يمكنك تتبع العائد على جهودك وفاعلية التسويق عبر الإنترنت بدقة تامة باستخدام منصات تحليل الويب مثل جوجل أناليتكس.
عيوب الإعلان على الإنترنت
تشمل التحديات الرئيسية المرتبطة بالإعلان عبر الإنترنت المنافسة القوية وتكلفة الأخطاء والتحليلات المعقدة وعدم وضوح الإعلانات. دعونا ننظر بعناية.
1.منافسة عالية.
بالتأكيد، هذا يتوقف على مكانتك، ولكن إذا لم تقم بابتكار شيء جديد، فسيتعين عليك أن تتنافس في جذب انتباه العملاء.
يتسم هذا السوق بالازدحام الشديد، وخاصة فيما يتعلق بشركات التجارة الإلكترونية، لذلك يجب أن تضع احتياجات عملائك في صدارة اهتمامك وتقوم بتحسين منتجك بانتظام لتجعله قادرًا على المنافسة.
2.الأخطاء باهظة الثمن.
استهداف الأشخاص غير الصحيحين، واختيار الكلمات المفتاحية ذات المنافسة العالية، وترك حملتك الإعلانية قيد التشغيل بعد إيقافها، تعتبر من أكثر الأخطاء شيوعًا التي يمكن أن تكلفك جزاءً كبيرًا.
للتخلص من هذه الأخطاء، يتطلب ذلك أن تكون بحاجة إما إلى خبير ذو مستوى عالٍ أو خبرة واسعة. كلا الاختيارين يحتاجان إلى استثمارات.
3.تحليلات معقدة.
لتحليل أداء إعلاناتك فيجب أن يكون لديك نظام أساسي يتبعه جهة خارجية مثل جوجل أناليتكس، ويجب أن تتمتع ببعض الخبرة لتفسير النتائج بشكل صحيح. يتمتع المحللون العاملون في الشركات المتوسطة والعلامات التجارية الكبيرة بالقدرة على جعل الإعلانات أكثر استهدافًا وفعالية.
4.عمى الإعلان.
تعلق هذه العبارة بمشكلة تعترض المستخدمين عندما يُظهر عليهم العديد من الإعلانات في كل مرة يقومون فيها بفتح صفحة ويب.
بسبب هذا الدافع، فهم يتجاهلون ببساطة اللافتات بدون أن ينتبهوا إليها. ولمنع هذا، تأكد من أن لافتاتك تستهدف الأفراد المناسبين الذين يحتاجون إلى عرضك.