ما هو التسويق الرقمي DIGITAL MARKETING؟
التسويق الرقمي
التسويق الرقمي هو: أبلكيشن المبادئ العامة في علم التسويق عبر استعمال معدات التقنية الجديدة، وبشكل مخصص الشبكة العنكبوتية العالمية، وهو أيضاً التكتيكات والاستراتيجات التي تُستخدم لتحويل العميل المستهدف الذي لاتراه بعينك إلى شاري.
عبر التسويق الرقمي يتاح الوصول للعميل بطرق مبتكرة وحديثه شبيه البريد الإلكتروني E-Mail، و المسجات النصية SMS، و APPS التلفونات المحمولة، و المسجات الفورية، ومواقع السوشيال ميديا، ومحركات البحث…الخ.
التسويق عبر الشبكة العنكبوتية العالمية هو أهم وأعظم زراع للتسويق الرقمي، ولكنه مازال ينتمى أسفل التسويق الرقمي ومو مرادفاً له، فالتسويق الرقمي يتخطى فكرة التسويق على الشبكة العنكبوتية العالمية ليضم أسفل رايته جميع ما له رابطة بالتكنولوجيا الجديدة.
فمثلاً التسويق من خلال المسجات النصية SMS من المحتمل تحقيقه ماإذا قد كان التلفون متصلاً بالإنترنت أم لا، وهو ينتمي للتسويق الرقمي.
التسويق الرقمي لا يرمز إلى تقنية الاتصالات الجديدة لاغير، ولكنه يرمز أيضاً إلى الأجهزة التقنية المستعملة (شبيه التلفونات الذكية، والتلفيزيونات المتصلة بالإنترنت)، وإلى البرامج الرقمية المستعملة (شبيه APPS التلفونات الذكية).
يكترث التسويق الرقمي بالعمليات التجارية التي تقوم على مفاهيم “E-CRM”، وهي إيجاز للمصطلح Digital Buyer Relationship Administration، وتعني فرع صلات الزبائن الإلكترونية، وهذا عبر دراسة المتجر، والبحث عن زبائن جدد، ومصلحة الزبائن الحاليين والقدامى، وإعطاء الامكانية للعملاء للمشاركة في تنمية المنتجات والنشاطات الطليعة.
من هنا ندرك أن النظرية الحديثة للتسويق التي يتبناها التسويق الرقمي تستند على التقنية الرقمية الجديدة لتلبية متطلبات الزبائن، وإستجواب أهداف الشركة، وتنمية المتاجر الراهنة و بدأعمل أسواق حديثة، وبالأتي استجواب مبالغة مهولة في المكاسب.
ملحوظة: التسويق الإلكتروني هو مصطلح مرادف للتسويق الرقمي، وينفذ استعمال المصطلحين للتأويل عن روح الفكرة.