منتديات أجنحة الملائكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أجنحة الملائكة

تشعر بالملل ؟؟ قم بتصفح المواضيع العريقة للترفيه عن نفسك!!
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

يسر أدراة منتديات أجنحة الملائكة أن ترحب بكم زوارنا الاعزاء و الأخوة والأخوات اعضاء ومشرفين بأنضمامكم الى العائلة راجين من الله ومتمنين لكم قضاء وقت ممتع معا ........ الأدارة

جدا::!! للأعضاء المشتركين الجدد,يجب تفعيل حسابكم وذلك بالنقر على رابط التفعيل الذي يصل الى الايميل الخاص الذي قمت بوضعه عند التسجيل حتى تستطيعوا الدخول...في حالة عدم تفعيله ستقوم الادارة بتفعيله تلقائيا....الأدارة

أعزائي الكرام أبارك لكم تميزكم وأدعوكم للأحتفال بتميز منتدانا منتديات أجنحة الملائكة على الرابط https://nabdh.ahlamontada.com/t2799-topic#34053
مرحباًًَُ بك أيها الزائر الكريم في منتديات أجنحة الملائكة...نتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا...أهلاًُ وسهلاًُ

 

 برنامج الفاتورة الإلكترونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعدنى محمد
نابـــض نشط
نابـــض نشط



الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 443
نقاط نقاط : 1326
السٌّمعَــــــــة : 0
التسجيل : 14/11/2019
العمـــــر : 34

برنامج الفاتورة الإلكترونية Empty
مُساهمةموضوع: برنامج الفاتورة الإلكترونية   برنامج الفاتورة الإلكترونية Emptyالخميس ديسمبر 23, 2021 6:40 pm

مناجل التحول الرقمي وأتمتة العمليات اتخذت وزارة المالية وخدمة رسوم الدفع المصرية الكثير من الإجراءات منذ بعض من أشهر لتنفيذ الفاتورة الإلكترونية.
ومرت المحاولة بالكثير من المراحل لتستقر نهائيًا على توقيت انطلاق الفاتورة الإلكترونية وتطبيقها على كبار الممولين اكتراثًا من تاريخ ١٥ شباط ٢٠٢١ نفذًا للقانون عدد ٥١٨ لسنة ٢٠٢٠ الصادر من خدمة رسوم الدفع المصرية بإلزام ٣٤٧ مؤسسة مسجلة بالمركز الضريبي لكبار الممولين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية -كمرحلة لحظة- لجميع ما تقوم ببيعه أو تؤديه من نشاطات، وذلك عقب الانقضاء من الخطوة الأولى والتي تحتوي ١٣٤ مؤسسة؛ وهذا تمهيدًا لإلغاء التعامل الورقي ولإدخار التوقيت ولبيانات أكبر نبضة.
وعقب الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية سيصبح لزامًا على المؤسسات والأفراد توثيق مبيعاتهم ومشترياتهم على السيستم الإلكتروني التابع لصالح رسوم الدفع وهذا حسبًا للمادة ٣٥ من قانون الأداءات الضريبية الموحد، فضلا على ذلك إلزام جميع ممول بإصدار فاتورة ضريبية أو إيصال في هيئه إلكتروني نفذًا للمادة ٣٧ من ذات القانون.
كما يتاح أيضا للشركات التي لم يشملها مرسوم الإلزام استعمال منظومة الفواتير الإلكترونية حال رغبت في هذا.
وسوف يتم مجاورًا أبلكيشن منظومة الإيصال الإلكتروني، وتدشين التوظيف الإختباري لمنظومة الأداءات الضريبية الموحدة المميكنة بمراكز كبار ومتوسطي الممولين، وكبار الوظائف الحرة خاتمة كانون الأول المقبل، ومن بعد ذلك سيصبح تقدم الإقرارات من خلال تلك المنظومة في تلك المراكز اكتراثًا من العام المقبل، ويحدث روج تلك المنظومة بباقى المأموريات على معدل الجمهورية اثناء حولين على أربع جولات مطلعًا من كانون الثاني المقبل.
الفاتورة الالكترونية واسلوبها
توضيح الفاتورة: مستند رقمي يثبت معاملات بيع البضائع والنشاطات ولذلك المستند عناصر ومواصفات، ويحدث إعداده والتوقيع عليه إلكترونيًا، وإرساله واستلامه عبر منظومة الفواتير الإلكترونية وبمعرفة الممول، كما ينفذ مراجعته والتأكد منه لحظيًا من طرف خدمة رسوم الدفع.
تمتاز منظومة الفواتير الإلكترونية بخصائص كثيرة. أول تلك المواصفات هو حضور عدد مميز لجميع فاتورة، ويسمى ذلك بالرقم التعريفي UUID ويتنوع عن عدد الفاتورة المحلي للمنشأة. أما ثاني تلك المواصفات فهي حضور هيئه ومضمون موحد لجميع فاتورة داخل المنظومة مع التثبيـت على أن هيئه الفاتورة لن يتبدل داخل المؤسسة.
حين تقوم أنظمة تنظيم الشركة ERP بإرسال المعلومات التي تحددها خدمة رسوم الدفع إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية وتقوم جبهة برمجة الـ APPS API بنقل معلومات الفاتورة بصيغة JSON أو XML دون توصيل هيئه الفاتورة. تسمـح المنظومة أيضا تكويد موحد للبضائع والنشاطات، وتتضمن الفواتير توقيعا إلكترونيا مما يضمن تأمينًا تامًا لبيانات الفواتير وإثبات الحجية القانونية على مستعملي المنظومة. وتبعث المنظومة إخطارات لحظية لجميع من التاجر والشاري لمشاركتهم معلومات الفواتير. كما يتاح أيضا -باستعمال المنظومة- تخزين معلومات الفاتورة واستعراضها وطباعتها.
التناسق مع منظومة الفاتورة الإلكترونية
تسمـح المنظومة خيار ربطها بأي من. أنظمة تنظيم الشركة ERP  ينفذ استجواب ذلك التناسق باستعمال عدد من واجهات برمجة الـ APPS APIs التي توفّرها المؤسسة المنفذة للحل الفني. تدخر خدمة رسوم الدفع أيضا منبر لشرح إجراءات التناسق وواجهاته SDK، وتسطيع الاستعلام على أمثلة وموارد إضافية للمساعدة على التناسق من هنا.
يجدر الدلالة هنا إلى أن خدمة رسوم الدفع لا تزال تعمل على ربط منظومة الفاتورة الإلكترونية بالإقرار الإلكتروني، ومن المتوقع إتاحة ذلك التناسق في المراحل الاتية للمنظومة. 
إصدار الفواتير الإلكترونية وتعديلها باستعمال المنظومة
تسمـح منظومة الفاتورة الإلكترونية إصدار الفواتير باللغتين العربية والإنجليزية، كما تجيز لك بتبادل الفواتير وإشعارات الخصم، وإشعارات الإضافة مع الأطراف والمؤسسات الأخرى. 
تحمل المنظومة لمستعمليها حق تنقيح الفواتير بإصدار إشعارات منافس أو إضافة على الفاتورة أو كنسل الفاتورة بالإجمال وإصدار فاتورة بعض منها على أن من الممكن أن ينشأ ذلك اثناء التوقيت المحدد قانونا للإلغاء.
أما في حال حضور غير صحيح في فاتورة حدث إصدارها فيما مضى فيتم التعديل عليها بإصدار إشعارات الخصم أو إشعارات الإضافة المتعلقة بالفواتير السابقة.
كما يتاح إصدار إشعارات متعلقة بمجموعة من الفواتير بدلا من فاتورة احدى مع مراعاة ألا يتجاوز مجموع مبالغ هذه الإشعارات مبلغ الفاتورة الماضي إصدارها. تمكّن المنظومة مستخدميها أيضا من إصدار إخطار بمبلغ دائن بشرط ألا يتجاوز مبلغ الإخطار الدائن مبلغ الفاتورة المتعلق بها. 
كنسل الفواتير الإلكترونية باستعمال المنظومة
أما لدى الأمنية في كنسل فاتورة عقب إصدارها فإن المنظومة تجيز للبائع بإلغاء الفاتورة الإلكترونية اثناء فترة يحددها القانون. وفي تلك الوضعية ينبغي على التاجر التماس كنسل الفاتورة على المنظومة التي تبعث للمشتري إشعارًا بالإلغاء.
عقب وصول إشعار للمشتري بالإلغاء يمكنه القبول أو الرفض على كنسل المستند، فإذا وافق على الالغاء يلغى المستند وتكون وضعية الفاتورة على المنظومة(ملغاة) وفي وضعية أبى المشتري كنسل المستند لا يلغى المستند ويحتسب في تلك الوضعية مستندا مظبوط على المنظومة.
التعامل مع الزبائن والممولين باستعمال المنظومة
يحتاج سيستم الفاتورة الإلكترونية العدد الضريبي للمشتري -للتعاملات أعلى حاجز محدد يحدده القانون- لإصدار الفاتورة، وفي حال التعامل مع زبائن ليست مسجلين ضريبيا ينبغي استعمال العدد القومي للمشتري بدلا من العدد الضريبي. 
من مواصفات منظومة الفواتير الإلكترونية تأسيس ملف رقمي للممولين ليتم التعامل من أثناءه مع الخدمة، ويحدث ربط ذلك الملف الرقمي ببيانات الممول المسجلة عند الخدمة؛ على طريق المثال عدد التوثيق الضريبي، عنوان المؤسسة، العنوان الأساسي.
ويتعلق بجميع مؤسسة مفوضين معتمدين، ويمثل سيستم تنظيم الموارد المؤسسي (ERP) أحد هؤلاء المفوضين، والذي يُعتمد بإسلوب آمنة لتبادل المستندات مع الخدمة. كما أنه ينفذ توقيع جميع فاتورة مصدرة توقيعا إلكترونيا، ويمثل التوقيع الإلكتروني تمثيلا قانونيا عن المؤسسة في كل تعاملاتها.
السلع التي لا تخلل ضمن منظومة الفاتورة الإلكترونية
لا تخلل السلع المستوردة من خارج جمهورية مصر العربية ضمن منظومة الفاتورة الإلكترونية لأن منبع الفاتورة من خارج جمهورية مصر العربية، لكن في وضعية معاودة بيع هذه السلع لأشخاص أو مؤسسات داخل الجمهورية فتخضع كمعاملة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.
ومصر هي البلد الأولى بالشرق الأوسط التي تطبق منظومة الفاتورة الإلكترونية والتى ترتكز على تأسيس سيستم مركزي إلكتروني لتلقي ومراجعة واعتماد وإستكمال فواتير البيع والتسوق للتعاملات التجارية وسط المؤسسات عبر التبادل اللحظي لبيانات الفواتير بصيغة رقمية دون الاعتماد على المعاملات الورقية لحصر المجتمع الضريبي.
أسئلة ذائعة بشأن منظومة الفاتورة الإلكترونية
ما المرجو بالفاتورة الإلكترونية؟
الفاتورة الإلكترونية هي مستند رقمي (إلكتروني) يثبت معاملات بيع وتسوق البضائع والنشاطات. وللفاتورة الإلكترونية عناصر ومواصفات، ينفذ إعدادها والتوقيع عليها إلكترونيًا، وإرسالها واستلامها لحظيًا عبر منظومة الفواتير الإلكترونية بمعرفة الممول.
كما تراجع خدمة رسوم الدفع الفواتير الإلكترونية وتحدث منها لحظيًا.
ما المرجو بالممول وما المرجو بالمفوّض؟
الممول هو دافع رسوم الدفع، أما الممثل فهو الفرد المختص داخل خدمة رسوم الدفع بتسجيل الممول على منظومة الفاتورة الإلكترونية.
هل يُعد الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلزاميًا؟
نعم، ينبغي على كافه المؤسسات الانضمام للمنظومة.
ولترتيب انضمام كافه المؤسسات، كشفت خدمة رسوم الدفع عن أبلكيشن المنظومة الإلكترونية على ثلاثة جولات:
الخطوة الأولى: تحتوي تلك الخطوة عدد من كبار الممولين ويخبر عددهم 134 مؤسسة وربما حدث الانقضاء منها في الواقع وإستهلت تلك المؤسسات في إصدار فواتيرها الإلكترونية.
الخطوة اللحظة: تحتوي تلك الخطوة عدد من المؤسسات قُدّر عددها 347، وسوف تبدأ تلك المؤسسات الشغل على منظومة الفواتير الإلكترونية وسط شباط القادم.
تصل ثم الخطوة الثالثة والأخيرة، ويتنبأ أن تنضم كافه المؤسسات للمنظومة وسط تموز 2021. 
لماذا ينبغي عليّ الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية؟
سوف يتم استبعاد المؤسسات التي لا تنضم إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية من ترتيب كبار الممولين، كما سوف يتم وقف التعامل على نحو كليّ وسط شركات البلد والمؤسسات التي لم تنضم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.
هل ينبغي على المؤسسات الضئيلة والمتناهية الصغر الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية؟
نجهل معروفة أكيدة عن إجابة ذلك الإستفسار، كما لم تصرح خدمة رسوم الدفع المصرية عن تقرير يخص بالشركات الضئيلة والمتناهية الصغر.
هل هنالك مؤسسات إستهلت في الواقع في الشغل على منظومة الفاتورة الإلكترونية؟
إستهلت أكبر من 100 مؤسسة في الواقع الشغل بمنظومة الفواتير الإلكترونية تبعًا للمرحلة الأولى التي شملت كبار الممولين.
هل هنالك رسوم للاشتراك في مصلحة الفاتورة الإلكترونية؟
لم تصرح خدمة رسوم الدفع عن أي رسوم.
هل هنالك بلادًا بعض منها إستهلت في أبلكيشن الفاتورة الإلكترونية؟
نعم؛ إستهلت بعض من بلاد في أبلكيشن سيستم الفاتورة الموحدة في ذات التوقيت كالهند وتركيا وغيرهم من البلاد.
هل هنالك سيستم ERP معين بعينه، توصي به خدمة رسوم الدفع المصرية؟
لا، ولكن سيُقبل التعامل مع أي ERP يتكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية بوزارة المالية.
 ما قيمة أنظمة ERP مع منظومة الفاتورة الإلكترونية؟
يتيح التناسق وسط أنظمة الـ ERP ومنظومة الفاتورة الإلكترونية إرسال الفواتير في ذات ثانية إصدارها وبالأتي إدخار العديد من إجراءات الإدخال والمراجعة وتصدير المعلومات، حين ينفذ التناسق وسط النظامين باستعمال عدد من واجهات برمجة الـ APPS APIs، ويتيح ذلك التناسق سهولة ويسر وبساطة توصيل المعلومات من المؤسسة إلى خدمة رسوم الدفع بجميع سهولة ويسر وبساطة.
ما طابق أنظمة الـ ERP في منظومة الفاتورة الإلكترونية؟
مو هنالك رابطة وسط المؤسسات التي تقديم نشاطات تنظيم موارد الشركة (ERP) ووسط خدمة رسوم الدفع، مؤسسات السوفت وير لا تقوم بدور رقابي على الممولين، وإنما تقديم نشاطات الـ ERP بغرض ترتيب الشغل على منظومة الفاتورة الإلكترونية وتأكد معدل عالٍ من الجدارة التشغيلية لإنجاز الأعمال على نحو أسرع وإنتاج الفواتير على نحو لحظي من خلال التناسق الحاصل وسط النظامين.
هل عند “ديوان سوفت” التمكنمن التناسق مع منظومة الفاتورة الإلكترونية؟
يمكّنك “سيستم ديوان سوفت لترتيب موارد الشركة ERP” من التناسق مع أي من المناهج التي تستعملها بما في هذا منظومة الفاتورة الإلكترونية باستعمال جبهة برمجة الـ APPS API الخاصة به.
كل ما هو مطلوب منك هو إخبار تيم توظيف “ديوان سوفت” برغبتك في التناسق مع المنظومة وسيقومون بعمل اللازم.
كيف ينفذ إدخال الفواتير لدى حدوث عطل في منظومة الفاتورة الإلكترونية؟
في وضعية حدوث أي عطل داخلي بمنظومة الفواتير الإلكترونية فيمكن للشركات وقتها ابلود الفواتير عن مرحلة التوقف الناشئ عن العطل
على هيئة قسط فواتير مجمعة نفذًا للمدة التي يحددها القانون.
هل هنالك أي كورسات توعوية بمناسبة الفاتورة الإلكترونية؟
سوف تبدأ خدمة رسوم الدفع بإقامة ندوات توعية ضريبية مجانية ابتداءً من كانون الثاني 2021 ، ويتاح إستكمال أجدد الندوات من خلال إستكمال الورقة الرسمية لصالح رسوم الدفع المصرية
كيف يتاح تواجد ندوات التوعية الضريبية التي تقيمها خدمة رسوم الدفع؟
يتاح الحجز لحضور ندوات التوعية التي تقيمها خدمة رسوم الدفع عبر التواصل على الخط الحار المخصص بمصلحة رسوم الدفع 16395
هل ينبغي على الممولين إدراك إجراءات التوثيق والقيام بها بأنفسهم؟

برنامج الفاتورة الإلكترونية
لا ينبغي على الممول إدراك إجراءات التوثيق كما لا ينبغي عليه القيام بعملية التوثيق بنفسه، حين يقوم المفوّض بهذه الهامة.
كيف يستطع الممول من تقدم تذمر أو التماس استفسار؟
من خلال البريد الإلكتروني المخصص بمصلحة رسوم الدفع  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يقدر الممول من الاتصال لالتماس الاستفسارات أو تقدم الشكاوى أو تقدم المقترحات، أو التماس السند الفني في حال حدوث اضطراب فنية.
ما المرجو بالتوقيع الإلكتروني؟
هو التوقيع الرسميّ للموّل، ويجني هيئه مسج مشفّرة، تتوافق هذه المسج المشفّرة مع القوائم القانونية، كما توفّر فوق معدل من التثبيـت لهوية الموقّع.
تتولّى هيئة تطوير صناعة تقنية البيانات (إيتيدا) مقال التوقيع الإلكتروني وتمتلك مؤسسة متخصصة في إصداره وهي مؤسسة Egypt Belief
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج الفاتورة الإلكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أجنحة الملائكة :: المنتديات الرئيسية :: المنتدى العام-
انتقل الى: