يُعرّفه أكاديمية التسويق بالمحتوى (Content material Advertising Institute (CMI:
“تكتيك للتسويق الاستراتيجي الذي يركز على فطر وترويج مضمون قيّم وذو رابطة، متسق، لجذب والحفاظ على جماهير معين بإتضاح، ما يدفعه أخيراً المطاف لاتخاذ احكام التسوق. فبدلًا من التسويق عل ىالفور لمنتجاتك أو خدماتك، فإنك تقديم مضمون مفيدا وذا رابطة للعملاء والزبائن المحتملين، لمساعدتهم على أجب مشكلاتهم”.
وبإمكاننا القول أن التسويق بالمحتوى هو اسلوب روج مضمون لا يركز على المبيعات عل ىالفور وإنما على استعراض الإهتمام بالجمهور وحل مشاكلهم أو إثراء معلوماتهم بدلًا من مضمون يركز لاغير على عملية البيع عن طريق الإعلانات الموجهة على نحو مباشر. ويستخدم ذلك الطراز من التسويق جدا من مؤسسات عالمية متفوقة شبيه مؤسسة مايكروسوفت وسيسكو وIBM (آي بي إم) عالميًا ونجد محاولات داخلية عديدة تبدو قيمة وطابق التسويق بالمحتوى.
لماذا التسويق بالمحتوى؟
يحتسب التسويق بالمحتوى تمويل مهم لا ينقص قيمة عن أساليب التسويق الأخرى إن لم يكن يتخطاها في الأهمية. وهو اسلوب فعالة للحفاظ على شبكة عملائك وزيادتها والانتفاع منها في التسويق لك وجميع ذلك بتكاليف ضعيفة ولاتقارن بالحملات المدفوعة والتي كثيرا مايكون أثرها إلى حين ولحظي.
يذكر بيان أنه من 80٪ من الزبائن يتوقعون من المؤسسات تقدم مضمون فريد في مجالهم، وأي نشاط تجاري أو مؤسسة مو لها مضمون موجود على الشبكة العنكبوتية العالمية فهي تمنح للعملاء المحتملين إحياء بعدم وجودها أو توقفها.
قلة من العلل التي تجعل التسويق بالمحتوى طريقهًا تسويقي مهمًا:
فوائد التسويق بالمحتوى
1-إنشاء كباري الجدارة مع الزبائن وتعظيم سمعة المشروع
الرابطة وسط جدارة الزبائن والمضمون رابطة طردية، فكلما زاد المضمون التسويقي المبتكر لمشروعك متىما زادت ثقتهم في المصلحة أو المنتج الذي تقديم. ايضا فإن تقدم مضمون ذو أهمية ونافع دون ضم بمقابل ظاهر أو مباشر. فإن هذا حتمًا سيحسن من سمعة علامتك التجارية، ويثري من قابلية الزبائن في الجدارة بجودة منتجاتك أو خدماتك وتقبل نصائحك وتوصياتك.
2-مبالغة الجماهير المستهدف وكفالة رابطة طويلة الأمد مع الزبائن
يشارك التسويق بالمحتوى في إنشاء رابطة إيجابية وهامة مع عملائك، فكونك مجاورًا منهم تجيب على أسئلتهم وتتفاعل معهم، وتزيد معلوماتهم فإن ذلك يشارك بدون ريب في روج الفهم عن منشأتك ومدى أهميتها في مجالها. لا يعد توزيع المضمون مهمًا لجذب زبائن جدد لاغير ولكنه مهم أيضًا في الحفاظ على عملائك الحاليين، وكفالة مداومه ولائهم لك. روج مضمون جيد دائما اسلوب فعالة للبقاء على اتصال مع عملائك الحاليين، والحفاظ على حضورك في أذهانهم، ومنحهم الغزير من الفرص لمشاركة المضمون والمنتجات الخاصة بك مع الاشخاص الآخرين.
3- التسويق بتكاليف أصغر
التسويق بالمحتوى يحتسب الخيار الأصغر نفقة في تخصص التسويق، تذكر قلة من البيانات عن هبوط تكلفته بنسبة 62٪ عن وسائل التسويق الكلاسيكية، لهذا التركيز عليه يدخر عليك غالبية من نفقات تسويقية أنت في غنى عنها. فمثلًا: ريثما تربح وفاء الزبائن لعلامتك التجارية، فمن المرجح أن يوصوا بها للأشخاص الاخرين (التسويق الشفوي) ومن المحتمل أيضا كسب جماهير حديث عبر الروايات التي تعرضها عبر مراجعات عملائك. وبهذه الطريقة تقلل من تكلفة لكي تحصل على على الزبائن الجدد.
4- روج الفهم عن منتجاتك
يعاون المضمون الجذاب زبائن على الاتصال معك ويمنحهم البيانات التي يحتاجونها لاتخاذ مرسوم تسوق مدروس، حين ترمز أعداد إحصائية إلى أن 70٪ من الزبائن يحبون المعرفة على المؤسسة أو المنتج بواسطة تدوينة أكبر من الإعلانات!
5- كفالة بروز أكثر على محركات البحث
من طرف تكنولوجيا فإن محركات البحث تثري من امكانية بروز المضمون القيم وعالي الدقة مما ييسر وصول الزبائن الجدد إليك، تعظيم معدل البروز في محركات البحث شئ في غاية الأهمية لأنه بيسر يحقق لك مستويات زيارات مرموقة. ويشارك بالتعريف بنشاطك التجاري على نحو أوسع. الاهتمام على الحضور في أول ورقة من ماتور البحث مهم جدًا حين ترمز إحصائيات أن مانسبته 95٪ من الأفراد لا ينظرون سوى إلى الورقة الأولى من عائدات البحث على محركات البحث.
6- فرصتك للإقتراب
التسويق بالمحتوى طريقك الملائم للإقتراب إلى عملائك بإسلوب ليست عل ىالفور، وللتميز عن منافسيك عبر فطر أهمية ومضمون فعال وجذاب. يصنع التسويق بالمحتوى ثغرة ضخمة وسط المؤسسات التي تعتني به والمؤسسات التي لا تولي اهتمامها به، وتستولي المؤسسات التي تركز على التسويق بالمحتوى على نسب أكثر من استهوى الزبائن ونسب أكثر من الوصول.
7- تقدم المسجات التسويقية بطرق مبتكرة
يتيح التسويق بالمحتوى اليوم وسائل كثيرة وعديدة ومفتوحة لإبداع متخصصون التسويق بالمحتوى، والمسوقين والمجلد والمصممين وتتظافر جهود الاختلاف التسويقية ليبدو من ورائها تنوع ليست مسبوق في مسالك النشر الغير مباشر وفي بروز إنتقال مفاجئ في إثراء المضمون، وتتسابق المؤسسات اليوم ووكالات التسويق المتباينة في إثبات أناقة واختلاف مشاهدتها واسلوبها في الإشعار العلني والتواصل.
8- توزيع قابل للتدوير أو لا ينتهي وقته!
يمتاز التسويق عبر المضمون بأنه توزيع ليست معين بوقت، حين باستمرار مايستفيد الزبائن من المضمون المنشور على المدونات والمواقع لفتر طويلة بشكل كبير تتخطى ريثما تنبؤ المسوقين والزبائن. وتحظى الموضوعات وأجزاء الـ Video والمواد التعليمية المتباينة على المشاهدات والتفاعل المتواصل من أصناف المضمون الأخرى.